فصل: تفسير الآية رقم (9):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير ابن عبد السلام (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (9):

{دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9)}
{دُحُوراً} قذفاً بالنار، أو طرداً بالشهب، أو الدحور الدفع بعنف.

.تفسير الآية رقم (10):

{إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (10)}
{خَطِفَ الْخَطْفَةَ} وثب الوثبة (ع)، أو استرق السمع. {شِهَابٌ} نجم {ثَاقِبٌ} مضيء، أو ماضي، أو محرق، أو يثقب، أو يستوقد من قولهم أثقب زندك أي استوقد نارك.

.تفسير الآية رقم (11):

{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ (11)}
{فَاسْتَفْتِهِمْ} فحاجهم، أو سلهم من استفتاء المفتي {أَم مَّنْ خَلَقْنَآ} السماوات والأرض والجبال، أو السموات والملائكة، أو الأمم الماضية هلكوا وهم أشد خلقاً من هؤلاء {طِينٍ لاَّزِبٍ} (خلق آدم من ماء وتراب ونار)، أو لزج، أو لاصق، أو لازق وهو الذي لزق بما أصابه واللاصق الذي يلصق بعضه ببعض، أو اللازب واللازم بمعنى قيل نزلت في ركانة بن عبد يزيد وأبي الأشد بن أسيد بن كلاب الجحمي.

.تفسير الآية رقم (12):

{بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ (12)}
{بل عجبتُ} أنكرت، أو حلوا محل من يتعجب منه لأن الله تعالى لا يتعجب إذ التعجب بحدوث العلم بما لم يعلم وبالفتح عجبت يا محمد من القرآن حين أُعطيته، أو من الحق الذي جاءهم فلم يقبلوه {وَيَسْخَرُونَ} من الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دعاهم، أو من القرآن إذا تلي عليهم.

.تفسير الآية رقم (13):

{وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ (13)}
{لا يَذْكُرُونَ} لا ينتفعون، أو لا يبصرون.

.تفسير الآية رقم (14):

{وَإِذَا رَأَوْا آَيَةً يَسْتَسْخِرُونَ (14)}
{يَسْتَسْخِرُونَ} يستهزئون قيل ذلك في ركانه وأبي الأشد.

.تفسير الآية رقم (18):

{قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ (18)}
({دَاخِرُونَ} صاغرون).

.تفسير الآية رقم (19):

{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ (19)}
{زَجْرَةٌ} صيحة أي النفخة الثانية.

.تفسير الآية رقم (20):

{وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ (20)}
{الدِّينِ} الجزاء، أو الحساب.

.تفسير الآية رقم (21):

{هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (21)}
{يَوْمُ الْفَصْلِ} بين الحق والباطل، أو القضاء بين الخلق.

.تفسير الآية رقم (22):

{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22)}
{وَأَزْوَاجَهُمْ} أشباههم المرابي مع المرابين والزاني مع الزناة وشارب الخمر مع شاربيه، أو قرناءهم (ع)، أو أشياعهم، أو نساؤهم الموافقات على الكفر. {وَمَا كَانُواْ يَعْبُدُونَ} إبليس، أو الشياطين، أو الأصنام.

.تفسير الآية رقم (23):

{مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23)}
{فَاهْدُوهُمْ} دلوهم، أو وجهوهم، أو ادعوهم و{صِرَاطِ الْجَحِيمِ} طريق النار.

.تفسير الآية رقم (24):

{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ (24)}
{مَّسْئُولُونَ} عن قول لا إله إلا الله، أو عما دعوا إليه من بدعة مأثور أو عن جلسائهم، أو عن ولاية علي، أو محاسبون، أو مسئولون بقوله: {مَا لَكُمْ لاَ تَنَاصَرُونَ} [الصافات: 25] توبيخاً وتقريعاً.

.تفسير الآية رقم (25):

{مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ (25)}
{لا تَنَاصَرُونَ} لا ينصر بعضكم بعضاً، أو لا يمنع بعضكم بعضاً عن دخول النار، أو لا يتبع بضعكم بعضاً في النار يعني العابد والمعبود.

.تفسير الآية رقم (27):

{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (27)}
{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ} عام (ع)، أو أقبل الإنس على الجن، {يَتَسَآءَلُونَ} يتلاومون، أو يتوانسون.

.تفسير الآية رقم (28):

{قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)}
{إِنَّكُمْ كُنتُمْ} قاله الإنس والجن، أو الضعفاء للمستكبرين (ع) {عَنِ الْيَمِينِ} تقهروننا بالقوة (ع) واليمين القوة، أو من قبل ميامنكم، أو من قبل الخير فتصدونا عنه (ح)، أو من حيث نأمنكم، أو من قبل الدين، أو من قبل النصيحة واليُمْن، والعرب تتيمن بما جاء عن اليمين، أو من قبل الحق.

.تفسير الآية رقم (45):

{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (45)}
{بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ} الخمر الجاري، أو الذي لم يعصر، والماء المعين هو الظاهر للعيون، أو الشديد الجري من قولهم أمعن في كذا إذا اشتد دخوله فيه.

.تفسير الآية رقم (47):

{لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ (47)}
{غَوْلٌ} صداع (ع)، أو وجع البطن، أو أدنى مكروه، أو إثم، أو لا تغتال عقولهم {يُنزَفُونَ} لا تنزف عقولهم ولا يذهب حلمهم بالسكر، أو لا يبولون (ع) برأ الله خمرهم عن السكر والبول والصداع والقيء بخلاف خمر الدنيا، أو لا تفنى خمرهم من نزف الركيَّة، بفتح الزاي ذهاب العقل وبكسرها فناء الخمر.

.تفسير الآية رقم (48):

{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48)}
{قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ} قصرن نظرهن على أزواجهن فلا ينظرن إلى سواهم واقتصر على كذا قنع به وعدل عن غيره {عِينٌ} حسان الصور، أو عظام الأعين.

.تفسير الآية رقم (49):

{كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ (49)}
{بَيْضٌ مَّكْنُونٌ} لؤلؤ في صدفة (ع)، أو بيض مصون في قشره شبهن ببيض النعام يكنه الريش من الغبار والريح فهو أبيض إلى الصفرة، أو شبههن ببطن البيض إذا لم تناله يد أو شبههن ببياضه حين ينزع قشره أو بالحساء الذي يكون بين قشر البيضة العليا ولبابها.

.تفسير الآية رقم (50):

{فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (50)}
{يَتَسَآءَلُونَ} يسأل أهل الجنة كما يسأل أهل النار.

.تفسير الآية رقم (51):

{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51)}
{قَرِينٌ} في الدنيا شيطان يغويه فلا يطيعه، أو شريك له يدعوه إلى الكفر فلا يجيبه (ع)، أو الأخوان المذكوران في سورة الكهف.

.تفسير الآية رقم (53):

{أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ (53)}
{لَمَدِينُونَ} محاسبون، أو مجازون (ع).

.تفسير الآية رقم (54):

{قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ (54)}
{قَالَ هَلْ} قال لأهل الجنة، أو الملائكة هل أنتم {مُّطَّلِعُونَ} في النار.

.تفسير الآية رقم (55):

{فَاطَّلَعَ فَرَآَهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55)}
{سَوَآءِ الْجَحِيمِ} وسطها سمي الوسط سواء لاستواء المسافة منه إلى الجوانب قال قتادة: فوالله لولا أن الله تعالى عَرَّفه إياه لما كان يعرفه لقد تغير حِبْره وسِبْره يعني حسنه وتخطيطه.

.تفسير الآية رقم (56):

{قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ (56)}
{قَالَ تَاللَّهِ} قاله المؤمن لقرينه الكافر {لَتُرْدِينِ} لتباعدني من الله تعالى، أو لتهلكني لو أطعتك.

.تفسير الآية رقم (57):

{وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (57)}
{نِعْمَةُ رَبِّى} بالإيمان.

.تفسير الآية رقم (62):

{أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62)}
{نُّزُلاً} النزل الرزق الواسع أصله الطعام الذي يصلح أن ينزلوا معه {شَجَرَةُ الزَّقُّومِ} قوت أهل النار مرة الثمرة خشنة اللمس منتنة الريح، ولما نزلت قال كفار قريش ما نعرف هذه الشجرة وقال ابن الزِّبَعْرَى الزقوم رطب البربر والزبد فقال أبو جهل يا جارية أبغينا تمراً وزبداً ثم قال لأصحابه تزقموا هذا الذي يوعدنا محمد بالنار.

.تفسير الآية رقم (63):

{إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ (63)}
{فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ} بما ذكرنا أنهم قالوه فيها، أو شدة عذاب لهم.

.تفسير الآية رقم (64):

{إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64)}
{تَخْرُجُ فِى أَصْلِ الْجَحِيمِ} وصفها بذلك لاختلافهم فيها قال قطرب: الزقوم من خبيث النبات وهو كل طعام قتال، أو أعلمهم بذلك جواز بقائها في النار لأنها تنبت فيها قيل تنبت في الباب السادس وتحي بلهب النار كما تحي أشجارنا بالماء.

.تفسير الآية رقم (65):

{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65)}
{رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} شبهها بها لاستقباحها في النفوس وإن لم تشاهد قال: امرؤ القيس:
أيقتلنِي والمَشرفيُّ مُضاجِعي ** وَمسنُونةٌ زُرْقٌ كأنيابِ أغوالِ

شبهها بالأغوال وإن لم ترها الناس، أو شبهها بحية قبيحة الرأس يسميها العرب شيطاناً، أو أراد شجراً بين مكة والمدينة سمي رؤوس الشياطين.

.تفسير الآية رقم (67):

{ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ (67)}
{لَشَوْباً} مزاجاً {مِّنْ حَمِيمٍ} الحار الداني من الإحراق وسمي القريب حميماً لقربه من القلب والمحموم لقرب حرارته من الإحراق.
أحم الله ذلك من لقاء ** ...........................

أي قَرَّبه، فيمزج الزقوم بالحميم لتجمع حرارة الحميم ومرارة الزقوم.

.تفسير الآية رقم (68):

{ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ (68)}
{مَرْجِعَهُمْ} مأواهم في النار، أو يدل على أنهم إذا أكلوا الزقوم وشربوا الحميم ليسوا في النار بل في عذاب آخر، أو مرجعهم بعد أكل الزقوم إلى عذاب الجحيم، والجحيم: النار الموقدة، أو هم في النار {يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ} [الرحمن: 44] ثم يرجعون إلى مواضعهم.

.تفسير الآية رقم (70):

{فَهُمْ عَلَى آَثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (70)}
{يُهْرَعُونَ} يُسرعون الإهراع: إسراع المشي برعدة، أو يُستحثون من خلفهم، أو يُزعجون إلى الإسراع.